منتديات بني شقران

إليك طرق العناية بالقدمين والأظافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إليك طرق العناية بالقدمين والأظافر

مُساهمة من طرف أروى في الأربعاء سبتمبر 09, 2015 10:31 am

مع انتقالك من فصل إلى آخر، تتأثر بشرتك وشعرك وأظافرك أيضا، لذا هيئي إطلالتك بما يلزم لاستقبال فصل الصيف، الذي أبان عن ارتفاع كبير في درجات الحرارة، ما يستدعي عناية مضاعفة لحماية القدمين والأظافر ولضمان عناية فائقة.

طرق للعناية تمنع تكسر أظافرك:

- التوازن في التغذية:
إن أظافرك كشعرك وبشرتك، تتأثر بنظامك الغذائي والروتين الذي تعتمدينه في طعامك. فإذا صادفت أن أظافرك تتكسر، تتشقق أو ظهورها بلون أصفر غير صحي، اعلمي أن غذاءك ينقصه الفيتامينات والمعادن اللازمة. لصحة أظافرك، أكثري من تناول الفيتامينB، الزينك والأيرون، وضاعفي كميات المياه التي تشربينها في اليوم.

-  دعي أظافرك ترتاح:
أعلم جيدا أن الأظافر من دون طلاء أظافر لا تليق بالمرأة الأنيقة والمرتبة، ولكن أن تخففي من تطبيق الألوان خطوة صحية مفيدة لأظافرك. إذ يعمل طلاء الأظافر على المدى الطويل على تجفيف الظفر، لذا اعملي من وقت إلى آخر على تركها من دونه، أو طبقي طلاء الأظافر الشفاف الغني بالمعادن والمغذيات الطبية للأظافر.

- أبعدي أظافرك عن أسنانك:
لا تستخفي بالأذية التي تسببها عملية قضم الأظافر، أو نزع الجلد الميت من حول الأظافر بواسطة الأسنان. ابتعدي عن هذه العادة التي تسيء إلى جمال يديك وأنوثتها. الجئي إلى تقنية المانيكير التي تستطيعين بواسطتها، ومن خلال المقص الخاص، نزع الجلد الميت وتقليم الأظافر المتكسرة.

- مرري كريمات الترطيب:
كل ما طبقتي كريم الترطيب على يديك، مرريه على أظافرك أيضا. إنها خطوة مثالية لإبعاد الجفاف والتكسر عن أظافرك، وبذلك تهيئين أظافرك من الآن لجفاف الشمس الحارقة في الصيف .استعيني بكريمات الترطيب في كل مرة تغسلين يديك أو تنزعين عن أظافرك الجلد الميت.

- القفازات.. رفيقة تحمي أظافرك:

استعيني بالقفازات عند استعمالك ليديك فتحمين بذلك أظافرك من التكسر. أثناء غسل شعرك، تنظيف المنزل، توضيب المكتبة ... احرصي دوما أن تعزلي أظافرك عن هذه العوامل الخارجية التي تسبب التلف لها وتؤذيها.

هذا بالنسبة لأظافر يديك، ماذا عن أظافر رجليك؟؟


-يفضل تقليم الأظافر استعدادا لفصل الصيف:
يمكن استخدام قصاصة أظافر مناسبة، بحيث يجري تقليم الأظافر بشكل مستقيم، دون تقصيرها كثيرا، مع تجنّب تقليم الزوايا الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الظفر الناشب. كما يمكن القيام ببرد الأظافر إذا كان ذلك أسهل.

-ارتداء "الصنادل" المفتوحة عند الأصابع:

يفضل ارتداء الصنادل المفتوحة عند الأصابع، في الطقس الحار، كلما أمكن ذلك، للمساعدة على التقليل من رائحة العرق والرائحة الكريهة للقدمين.

- تغيير الجوارب بانتظام:

إذا كان على الشخص أن يرتدي الجوارب في الطقس الحار، فلابد من تغييرها مرة في اليوم، مع اختيار تلك التي تحتوي على القطن أو الصوف بما لا يقل عن 70٪ للحفاظ على قدميه جافَتين ومنع ظهور الروائح.

-إزالة الجلد القاسي:
يعد الجلد القاسي والمتشقق حول الكعبين أمرا شائعا جدا في الصيف، حيث يحدث غالبا بسبب الصنادل المفتوحة من الخلف التي تحتك بحافة الكعب. ولذلك، يمكن استخدام مبرد القدم أو حجر الخفان لفرك الجلد القاسي بلطف، ثم تطبيق كريم مرطب.

- الوقاية من البثور:

تحدث البثور أو الفقاعات في كثير من الأحيان في الطقس الحار، بسبب الاحتكاك، وخصوصا بين أصابع القدم إذا كان الشخص يرتدي الشبشب. ويتجلى مفتاح الوقاية من ظهور بثور الصيف في الحفاظ على القدمين جافتين، وارتداء أحذية أو صنادل مناسبة تماما للقدم وليست فضفاضة كثيرا، وإعطاء القدمين راحة وافرة من ارتفاع الحرارة والتعرق. ولكن، إذا أُصيب المرء بهذه الفقاعات، فلا يجوز وضع لصاقات عليها، بل تترك لتجف من تلقاء نفسها.

-تغيير الأحذية والصنادل:
يستحسن ارتداء مجموعة متنوعة من الصنادل والأحذية المختلفة، خلال فصل الصيف، للمساعدة على منع تشقق الكعبين وتصلب الجلد وظهور البثور والفقاعات.

- مراقبة عدوى القدمين:
تعد أرضيات الحمامات الجماعية، وغرف تغيير الملابس في حمامات السباحة المكشوفة والفنادق أماكن مواتية للالتهابات، مثل قدم الرياضي والثآليل. ولذلك، يفضل ألا يتجول المرء في الحمامات العامة حافي القدمين. ويمكن حماية القدمين من خلال ارتداء الشبشب في غرفة تغيير الملابس، وعلى حافة حوض السباحة.

-التعامل مع العرق:
إذا كان الشخص يعاني من تعرق القدمين في فصل الصيف، فمن المهم جدا غسلهما كل صباح ومساء بماء دافئ وصابون، ثم تجفيفهما جيدا. كما يمكن أيضا استخدام غسول مضاد للجراثيم، مما يساعد على التعامل مع رائحة القدمين، ثم تمسحان بالصوف القطني المشبع بالكحول الجراحي، ويرش عليهما مسحوق التالك.

كيف تعتنين بجمال قدميك؟
فإذا كنت ممن يرتدين الصنادل في فصل الصيف، فإن ذلك يستوجب عليك الاهتمام بقدميك لتتمكني من ارتداء هذه الأحذية المكشوفة أثناء السير في ظل درجات الحرارة المرتفعة أو عند الذهاب للشواطئ، ولتبدو قدماك  بمظهر مخملي جميل يعكس تمتعك بالصحة والعناية الفائقة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال اتباع برنامج أساسي للعناية بالأقدام:
- بشكلٍ أساسي تحتاج المرأة إلى ملح حمام الأقدام ومستحضر تقشير وإسفنجة أو حجر لإزالة الجلد المتقرن ومبرد للأظافر وكريم للعناية بالجلد والأظافر.
- يتم عمل حمام دافئ للأقدام لتنعيم الجلد والأظافر، كي يتسنى معالجتها جيدا بمستحضرات العناية، ويسهم الملح المضاف إلى حمام الماء الدافئ في تعويض الجلد عن الدهون التي فقدها، كما يمنحه في الوقت نفسه ملمسا مخمليا.
-ولإزالة الجلد المقترن باستعمال أحد مستحضرات التقشير المخصصة للأقدام، وفي حالة الجلد المقترن المتضخم، تنصح الخبيرة باستعمال الحجر الإسفنجي أو مبرد مصنوع من معدن الكوارتز، وينبغي عليك عدم إزالة الجلد بشدة، تجنبا للإصابة بجروح.
- استعمال كريمات العناية المناسبة لحالة الجلد، ففي حالة الأقدام شديدة الجفاف، يُنصح باستعمال الكريمات المستخلصة من الأعشاب، ولمنح الجلد الخشن ملمسا مخمليا، ينصح باستعمال زيت مستخلص من بذور نباتية، كبذور المشمش مثلا.
- وللحصول على أظافر ذات مظهر جميل، ينبغي أن تكون أظافرك قصيرة نسبيا ومستقيمة وذات حواف مستديرة بعض الشيء، ويمكن القيام بذلك بواسطة المقص أو القصافة أو المبرد، وبعد ذلك يتم معالجة الأظافر بكريم العناية لمنحها الملمس المخملي ومنع تعرضها للتقصف.
- ولا تنس الاستعمال اليومي للكريم من أجل الحيلولة دون تعرض الجلد للجفاف، وإذا كنت تعانين من التعرق المفرط بقدميك خلال فصل الصيف، ينصح باستعمال المستحضرات المضادة لتعرق القدمين، كالبودرة أو الإسبراي. ويمكن مواجهة ذلك أيضا من خلال حمامات الأقدام الفاترة المحتوية على مستخلصات المريمية أو قشرة البلوط، حيث إنها تحد من إفرازات العرق.

أروى

عدد المساهمات : 41
نقاط : 355

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى