منتديات بني شقران

عصير البطيخ غني بمضادات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عصير البطيخ غني بمضادات

مُساهمة من طرف فرح في الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:47 pm


أظهرت أحدث الاختبارات العلمية أن استهلاك عصير البطيخ الذي يعتبر من ألذ الفواكه الصيفية , بانتظام يساعد على زيادة تراكيز الدم من المواد الكيميائية الطبيعية القوية في محاربة السرطان . وقال الباحثون في مجلة التغذية المتخصصة , إن هذا العصير غني بمادتي ” لايكوبين ” و ” بيتاكاروتين ” , وهي مواد قوية مضادة للأكسدة تتمتع بخصائص وقائية مضادة لأمراض القلب وبعض السرطانات , مثل البروستات والمثانة وعنق الرحم  .
وأوضح العلماء أن اللايكوبين وبيتاكاروتين , أحد مركبات الكاروتينويد ذات الصبغات الملونة التي تساعد على حماية النباتات من أضرار الشمس , وهي مهمة للبشر أيضاً بسبب نشاطها المضاد للتأكسد وفعاليتها في منع تشكل الشوارد الحرة الضارة التي تؤذي خلايا الجسم , مثلها مثل غيرها من مضادات التأكسد الأخرى كالسيلينيوم وفيتاميني ( سي ) و ( E ) .
وفسّر هؤلاء أن بعض المركبات الكاروتينويدية تتحول إلى فيتامين ( أ ) الضروري لنشاط جهاز المناعة الطبيعي وتطور الخلايا , مشيرين إلى أن هذه العائلة تضم مركبات أخرى أيضا هي ” لوتين ” و ” زيازانثين ” و اللذان يلعبان دورا مهما في الوظائف البصرية للإنسان .
وقام الباحثون في الدراسة الجديدة بمتابعة 23 بالغاً من الأصحاء , تراوحت أعمارهم بين 69-36 عاماً , استهلكوا ثلاثة من أربعة برامج غذائية دامت لثلاثة أسابيع , وهي إما غذاء عادي ونخفض اللايكوبين , أو غذاء عادي مع عصير البطيخ الذي يحتوي على 20 ملليغرام لايكوبين و 5.2 ملليجرام من بيتاكاروتين , أو نفس البرنامج ولكن مع عصير بطيخ مركز بمرتين , أو غذاء عاديا مع عصير الطماطم الذي يحتوي على18 ملليجرام من لايموبين و 6.0 ملليجرام من بيتاكاروتين , وكانت الكميات المستخدمة من لايكوبين وبيتاكاروتين في هذه الدراسة تقارب ثلاثة أكواب من البطيخ  المقطع أو كوبا واحدا من عصير الطماطم , ثم قياس مستويات هاتين المادتين في الدم قبل وبعد تناول الأغذية المذكورة .
ووجد الباحثون أن الغذاء المحتوي على عصير البطيخ زاد تراكيز الدم من اللايكوبين بحوالي خمسة أضعاف , ومن بيتاكاروتين بحوالي الضعفين , مقارنة بالغذاء بدون هذا العصير , ولكن لم تكن هناك أية زيادة ملحوظة في تراكيز المادتين في الدم عند مضاعفة كمية عصير البطيخ المتناولة , بينما نجح عصير الطماطم في تحقيق زيادة مشابهة لتراكيز الدم من اللايكوبين , ولكنه أخفق في زيادة مستويات بيتاكاروتين .
وبالرغم من النتائج التي أظهرتها هذه الدراسة عن فعالية عصير البطيخ في زيادة مستويات المواد المضادة للأكسدة في الدم , إلا أن آثاره الصحية على المدى الطويل ما تزال قيد البحث والدراسة .
وكانت دراسات سابقة قد بينا أن مادة ” لايكوبين “المستخلصة من الطماطم , تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب , وقد تساعد على وقاية الرجال من سرطان البروستات , ولكن لم يتضح آثار البطيخ في هذا المجال على الرغم من احتوائه على كمية أعلى من اللايكوبين بحوالي 40 في المائة عن الموجود في الطماطم . ومن الثمار الأخرى الغنية باللايكوبين المضاد , الجوافة والجريبفروت الأحمر , والمشمش , والدراق , والبابايا , والبيرسيمون .

فرح
Admin

عدد المساهمات : 93
نقاط : 614

http://benichougrane.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى