منتديات بني شقران

مشاهدة الطفل للتلفاز لفترات طويلة تصيبه بالسمنة والاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشاهدة الطفل للتلفاز لفترات طويلة تصيبه بالسمنة والاكتئاب

مُساهمة من طرف Dream Telecom في الخميس مارس 27, 2014 11:39 pm









تشير الدراسات، إلى أن الطفل بطبيعته يحب اللعب والحركة

المستمرة، ولا شك إن إرهاق الأم طوال اليوم، يجعلها تفضل أن يجلس ابنها هادئًا يشاهد التلفاز، على أن يسبب ضجيجًا بسبب لهوه أو اللعب، لكن هل تدرك الأمهات الآثار السلبية الناتجة عن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة.
يقول د." أحمد هارون"، مستشار العلاج النفسى وعلاج الإدمان، إن بعض الأمهات يقمن بجعل الطفل يعتاد مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، فيتحول الأمر من مجرد مشاهدة عادية إلى إدمان شديد، مما يسبب مشاكل لهؤلاء الأطفال عند ممارسة حياتهم الطبيعية .
وأضاف، أن من الآثار السلبية لمشاهدة التلفاز هى قلة الحركة، مما يؤدى إلى زيادة كمية الطعام التى يتناولها الطفل، مما يسبب زيادة الوزن، لذلك يجب ألا تزيد مدة مشاهدة التلفاز عن ساعتين يوميا.
وأشار "هارون"، إلى أن مشاهدة التلفاز بشكل يومى تجعل الطفل يسهر لفترات متأخرة، مما يؤثر على عدد ساعات النوم، مسببًا اضطرابات ومشاكل النوم، بسبب عدم حصول الطفل على قسط وافر من الراحة، مؤكدًا أن مشاهدة التلفاز يوميًا وبصورة مستمرة تمثل ضغطًا على الطفل، وتسبب له تشتت الانتباه، مما يجعله أكثر عرضه للإصابة بالاكتئاب والقلق.
ونوَّه "هارون"، إلى أن الطفل الذى يدمن مشاهدة التلفاز، لا يستطيع إيجاد وقت للاستذكار، وبالتالى يعانى من ضعف التحصيل الدراسى، مشيرًا إلى أن مشاهدة التلفاز لوقت طويل تمنع الطفل من اللعب وممارسة النشاط البدنى، مما يؤثر سلبًا على النمو الطبيعى للطفل.
وأكد هارون، على أن الطفل يصبح لديه ميلاً لتطبيق ما يشاهده من أحداث على التلفاز، وأن ينقلها إلى أرض الواقع مما يؤدى إلى مزيد من المشاكل، بالإضافة إلى إن بعض المحتويات قد يحتوى على بعض المشاهد التى تثير الخوف والرعب للطفل مما يجعله ينشأ جبانًا.







Dream Telecom

عدد المساهمات : 5
نقاط : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى